كشفت المعركة القانونية بين آبل و Epic Games معلومات عامة حساسة من شركات مثل Sony و Microsoft و Epic Games و Apple ، حيث كشفت رسائل البريد الإلكتروني الجديدة التي ظهرت أثناء التجربة أن 128 مليون مستخدم iOS أصيبوا ببرامج ضارة في عام 2015 ، لكن الشركة لم تشعرهم بذلك .
كشف ديل باغويل ، الذي كان مدير تجربة العملاء في iTunes في ذلك العام ، في رسائل البريد الإلكتروني أن 18 مليونًا من هؤلاء المستخدمين كانوا في الولايات المتحدة ، بينما تأثر 55٪ منهم و 66٪ من التنزيلات جاءوا من الصين.إجمالاً ، كان هناك 2500 تطبيق مصاب في متجر التطبيقات ، تم تنزيل ما مجموعه 203 مليون مرة ، وجميعها مصابة بالبرامج الضارة المعروفة باسم "XcodeGhost".
لماذا لم تخطر آبل المستخدمين والمطورين؟
لا يقدم البريد الإلكتروني الخاص بديل باغويل جميع التفاصيل حول سبب اختيار آبل عدم تحذير المستخدمين ، ولكنه يثير عددًا من المواقف الصعبة التي يمكن أن تربك المستهلكين.
من بين حجج آبل ، ذكرت أنه على الرغم من أنه كان من الممكن إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى كل مستخدم ، فإن الصعوبة تكمن في إرسال البريد الإلكتروني باللغة المناسبة حسب المنطقة وإدراج العدد الإجمالي للتطبيقات المصابة التي قام العميل بتنزيلها.
جاء اللوم في هذه المشكلة الأمنية بعد أن طبقت Apple Xcode كبيئة تطوير لإنشاء التطبيقات ، ولكن نظرًا لأن تنزيل الأداة من خوادم الشركة كان بطيئًا للغاية ، فقد اختار المطورون بدائل أسرع. نسخة معدلة تم فيها تثبيت برامج ضارة ليستخدمها عدد كبير من المطورين.
تشير الأدلة إلى أن تطبيقات مثل Angry Birds 2 أو CamScanner أو WeChat قد تأثرت ، ومع ذلك ، أخطرت آبل جميع المطورين المعنيين عندما علمت بالموقف لاستخدام إصدار أصلي من Xcode.
ربما كان هذا الحادث هو ما سمح لشركة آبل اليوم بالتباهي بأن نظام iOS هو أحد أكثر أنظمة التشغيل أمانًا في العالم ، وعملية التحقق من التطبيقات الخاصة بها دقيقة للغاية.