شركة جوجل العملاقة كانت في الأساس محرك بحث فقط والذي أصبح أكبر محرك في العالم والذي يعتمد عليه الكثير من المعلنين في التسويق لخدماتهم ويعلم أغلبنا أن جوجل تقوم بجمع بياناتنا من جميع خدماتها لتستخدمها في جني أرباح أكثر من الإعلانات وقد كانت تلك البيانات تخزن في ملفات تعرف بالكوكيز Cookies . ومن أجل السيطرة على مجال الإعلانات الإلكترونية قامت جوجل بتطوير تقنية جديدة تحت اسم FLoC وهي اختصار لـــ (Federated Learning of Cohorts) وهي البديل الجديد لملفات الـ Cookies على مختلف المواقع وذلك ضمن مبادرة Google Sandbox والتي ادعت جوجل أنها ستحمي بيانات المستخدمين بشكلٍ أفضل. وفكرتها ببساطة هي إنشاء ملف لكل مستخدم يضم سلوكياته وتفضيلاته ثم سيتم وضعه في مجموعات حسب اهتماماته مما يقلل من انتهاك الخصوصية مقارنة بملفات الـ Cookies والتي كانت تعرف كل مستخدم على حدة كما أن ذلك سوف يسمح بالاستهداف الإعلاني الصحيح لهؤلاء المستخدمين مما يزيد الأرباح.
أهمية أداة FLoC من وجهة نظر جوجل:1. لن يتم استهداف مستخدم بشكل فردي بناءً على سلوكياته بل سيتم ذلك في مجموعات
2. أداة FLoC لن تشارك بيانات أي مستخدم مع أي موقع الكتروني بل ستشارك المعلومات المقترنة باهتمامات المجموعات وليس المستخدمين
3. لن يُنشئ متصفح Chrome من جوجل أي مجموعة متشابهة من حيث الاهتمامات الحساسة مثل المواقع الطبية والدينية والسياسية
طريقة تشغيل أو إيقاف أداة FLoC في متصفح كروم
تأكد من تحديث المتصفح وقم بالدخول لهذا الرابط chrome://flags بنسخه ولصقه ثم قم بالبحث عن Privacy Sandbox وقم بتفعيل هذه الخدمة التجريبية كما في الصورة
ثم توجه للإعدادات ومنها اضغط على تبويب Privacy and Security ثم اضغط على Privacy Sandbox كما في الصورة
يمكنك الآن تفعيل أداة FLoC أو إيقافها من خيار Privacy Sandbox trials كما في الصورة وعند التفعيل تكون قد شاركت في البرنامج التجريبي لأداة الـ FLoC ولا نعلم إن كانت جوجل ستوفر ميزة الاختيار بين تفعيل وتعطيل أداة FLoC في المستقبل أم لا.------------
من طرف \ البهي